الأربعاء، 3 يوليو 2013

اعرف لماذا يختلف معدل الربح بإختلاف اماكن الأشخاص فى جوجل ادسنس

بسم الله الرحمن الرحيم 
جوجل أدسنس تعد من أكبر الشركات للربح من الانترنت الموجودة حاليا عالميا والتى تمتلكها شركة كبيرة صاحبة محرك البحث الشهير جوجل، والشركة لها فروع فى جميع انحاء العالم بمختلف الجنسيات واللغات والتى منها الوطن العربى فيوجد للشركة فروع فى الوطن العربى تجد هناك فرع فى القاهرة بمصر ، وفرع أخر بدبى فى الإمارات.
الربح من ادسنس
ويمكنك كفرد فى أى دولة فى العالم منهم الوطن العربى بأكمله ان تقوم بإنشاء موقع باى لغة وبأى مجال ” مالم يكن مخالف لسياسات الشركة ” والإستفادة من الشركة عن طريق وضع إعلاناتها بموقعك أى أنك كفرد موجود بمصر يمكنك إنشاء موقع باللغة الفرنسية وإستهداف افراد فى فرنسا أو اللغة الإنجليزية والإهتمام بافراد فى أمريكا وكندا وهكذا الامر حسب ما يخطر ببالك إذا لا يوجد قيود على هذا الأمر الأهم لدى جوجل هو مدى الإفادة التى ستقدمها عن طريق موقعك للزوار فى الدول التى تستهدفها ” حيث يمكنك إستهداف اكثر من دولة لا مشكلة ايضا فى ذلك ” .
ولكن كما هو منتشر فيما بيننا والذى يكثر الحديث عنه مواقعنا ومنتداياتنا أن الربح من أدسنس يعتمد بشكل كبير على أماكن الزوار كمثال زوار امريكا وكندا هم الأعلى ربحا . وهو امر صحيح نسبيا وليس كليا فالإعتماد الاساسى فى شركة جوجل أدسنس متغير أى انه يعتمد على بلد الزائر نعم ولكنه أيضا يعتمد على جودة محتوى الموقع ومدى إهتمام الزائر به أى انك إن قمت بالإهتمام بموقعك ووضع محتوى خاص بك حصرى تماما سيعطيك جوجل بونصات ” علاوات ” متمثلة فى رفع البيج رانك الخاص بموقعك ومن ثم رفع ترتيب موقعك فى محركها البحثى جوجل ويترتب عليها اولا زيادة الزوار القادميين لموقعك وثانيا رفع قيمة الدفع مقابل النقرة على الإعلان الموضوع فى موقعك أى كانت بلد الزائر .
زوار مستهدفين
ولكن تاتينى الكثير من الأسألة على الموقع او فى المراسلات أن الربح العربى أقل بكثير من الربح من الزوار الأجانب وقيمة النقرة للاجنبى أعلى بكثير من قيمة النقرة للعربى وهو أمر لا استطيع نكرانه بالفعل الزائر الاجنبى الربح منه أعلى من العربى مع العلم أنه ليس كل زائر اجنبى ربحه اعلى من عربى يوجد دول كثيرة الزائر العربى له إهتمام أعلى  ” ولكن هذا لا يمنع أن للعرب ربح جيد أيضا كما قلنا حسب جودة موقعك ومحتواه ومدى إهتمام الزائر به ” .
ترتيب الدول حسب قيمة النقرة لدى جوجل :
فى المركز الأول ياتى ” امريكا وكندا ” لأن بهم اعلى قوة شرائية .
فى المركز الثانى تجد ” إستراليا وفرنسا والمانيا وانجلترا “
وباقى دول العالم متقاربة من بعضها على رأسها دول الخليج العربى قيمته أعلى من ضمن العرب.
ولكن لماذا يوجد ترتيب بين الدول ولماذا الزائر الأجنبى أعلى ربحا من الزائر العربى وأيضا الزائر فى أى مكان أخر فى العالم ليس فقط العرب ؟
يكمن هذا فى ثقافة الشراء من الإنترنت المنتشرة بالغرب اكثر منها فى العرب ” مع العلم أن العرب الان بدأت هذة الثقافة فى الإنتشار بصورة ملحوظة وأصبح الدفع عن طريق المواقع العربية متوافر بكثرة سواء عن طريق البنوك الإلكترونية أو الفيزا ” هذا كعامل أول .
كعامل ثانى :  فى الغرب تجد المتنافسيين فى جوجل ادوردز وهو المرحلة الأولى فى جوجل ادسنس وهو القسم الخاص بالمعلنيين أكثر بكثير منهم عربيا نظرا لما ذكرنا أن القوة الشرائية هناك أعلى وأيضا الإهتمام الكبير بالصناعات وجدت منتجات كثيرة جدا تحتاج الى تسويق ونظرا للإنتشار الكبير للإنترنت والإستخدام العالى فهو أرض خصبة لتسويق المنتجات المختلفة ، لان المعلن فى الغرب يعلم انه سيجد العديد من الأشخاص اللذين يقومون بشراء منتجه اى أنه سيعود عليه نفع كبير لذا يستثمر مبلغ كبير من اجل الدعاية على الإنترنت وجوجل شركة عالمية ومعروفة لذا يتجه إليها الكثيريين ممن يسعون لتسويق منتجاتهم على الانترنت ، وأيضا لشدة التنافس يصبح المعلن ملزم بزيادة قيمة الضغطة أى وضع مبلغ مالى أكبر حتى تظهر إعلاناته أعلى من المنافسيين له على نفس المنتج أو منتج منافس ، وكل هذا يأتى فى مصلحة الناشرين عن طريق مواقعهم بإستخدام جوجل ادسنس .
money-icon2_1d4f78d4cf1927e4d724ddae3e431e5e
ولكن لا تنخدع بالقيمة العالية للضغطة كما هو الحال فى التنافس بين المعلنين فى جوجل ادوردز للظهور فى النتائج الخاصة بجوجل أدسنس تجد منافسة أقوى بمراحل بين المواقع المتنافسة فى نشر إعلانات جوجل ادسنس ومبالغ طائلة تدفع للحصول على ترتيب جيد فى جوجل والبقاء فيه وهو من الأمور الصعبة جدا نظرا لشدة المنافسة فقد تدفع مبالغ طائلة لتعلى من ترتيب موقعك وتجد مواقع أخرى تظهر لتحصل على ترتيب اعلى .
إذا أنت هنا محليا تنافس اعداد قليلة من المعلنيين مقابل سعر ضغطة يتماشى مع حجم المنافسة ” مع العلم أن المعلنيين العرب فى ازدياد مستمر كما هو الحال فى كل الدول العالمية “.
 ولكن ليس معنى كل حديثنا عن اهمية الزائر الأجنى ان تهمل الزائر الأخر كمثال الزائر العربى ” كما ذكرنا ثقافة الربح من الانترنت والشراء من الانترنت اصبحت منتشرة بصورة كبيرة بالاخص فى وجود مجتمع الخليج العربى واللذى لديه مصادر دخل عالية و إهتمامك بالزائر العربى أو الزائر الأخر يتيح لك الظهور أسرع فى ظل المنافسة المنخفضة ومع الوقت يصبح لموقعك قيمة اعلى تجد منه ربح جيد باكثر من صورة منها جوجل ادسنس ، ومع الوقت أيضا تجد الأسعار تتزايد فسابقا كان الأفراد يشتكون من ضعف ضغطة الزائر العربى والتى تجدها فى بعض المواقع 1 سنت ! ولكن الأن تغير الوضع اصبحت اعلى بشكل واضح والأمر كما قلنا يعتمد على مدى اهتمامك بموقعك ليصبح فى جودة عالية .
إذا لا تهتم بالربح العالى فى الزائر الاجنبى الأمر متساوى هناك ربح عالى ولكن تأخذ وقت كبير جدا فى المنافسة وهنا ربح منخفض ولكن ليس بمثل المنافسة التى تحصل عليها هناك .
إذا الامر متساوى .

التعليقات : 0

إرسال تعليق